طاقم جدید ینطلق بطریقه لمحطة الفضاء الدولیة

افکار العربیه -" إن الطاقم الجدید، الذی انطلق للفضاء على متن المرکبة " سویوز تی إم إیه - ٥ إم "، یضم رائدة الفضاء الأمریکیة سونیتا ویلیامز، ورائد الفضاء الیابانی آکی هوشیدا، إضافة إلى الروسی یوری مالینتشینکو، الذین یشکلون أعضاء الطاقم رقم ٣٢ لمحطة الفضاء الدولیة.

افاد یمن برس: من المتوقع أن ینضم أفراد الطاقم الجدید إلى أعضاء الطاقم الحالی للمحطة الدولیة، وهم الروسیان غینادی بادالکا، وسیرغی ریفین، والأمریکی جوزیف أکابا، الذین یعملون على متن المحطة، منذ منتصف مایو / أیار الماضی، والذین من المقرر أن یعودوا إلى الأرض فی وقت لاحق.

وقالت ناسا إنه من المتوقع أن تلتحم المرکبة الروسیة بمحطة الفضاء الدولیة الثلاثاء، فیما ذکرت وکالة " إیتار تاس " الروسیة للأنباء أن المرکبة انفصلت عن الصاروخ الحامل، بعد نحو ٩ دقائق من انطلاقها، حیثدخلت إلى المدار الفضائی المحدد لها، فی طریقها للمحطة الفضائیة.

یُذکر أن وکالة " ناسا " وقعت اتفاقیة مع نظیرتها الروسیة " روسکوسموس "، للقیام برحلات إلى المحطة الفضائیة، تتضمن قیام روسیا بإیصال ١٢ ملاحاً أمریکیاً إلى المحطة، وإعادتهم إلى الأرض على متن سفنها " سویوز "، خلال عامی ٢ ١۴ و٢ ١٥، مقابل أجر تدفعه " ناسا "، قدره ٧٥٣ ملیون دولار.

وبدأ العمل في إنشاء المحطة الدولية عام ١٩٩٨، حيث يتم تبادل إرسال أطقم فضائية مشتركة من كل من الولايات المتحدة وروسيا، منذ عام ٢ ، والمحطة مجهزة بكبسولة "سويوز"، ركيزة المركبات الفضائية الروسية، كـ"قارب نجاة"، يمكن أن يلجأ إليه رواد المحطة عند حدوث أي طارئ.